الأحد، ديسمبر 02، 2007

الشعائر الدينية - هل فيها منطق و هل تقودنا إلى غضب الرب؟؟؟

منذ فترة و أنا أفكر بالشعائر الدينية و ارتباطها بالمنطق.
ما أن تسأل أي رجل دين أو حتى غير عالم بأصول الدين ( ليس شيخا أو فقيها ) عن سبب كذا و كذا إلا أعطاك الفائدة الحقيقية مستشهدا بأية أو حديث أو أكثر. فإن سألت مثلا عن لماذا نتوضأ أجابوك سريعا للنظافة و للنشاط و إذا سألت عن الصلاة و أوقاتها التي تسبب الإزعاج من استيقاظ و إقلاق للراحة أجابوك بفوائد الإستيقاظ الباكر أما الصوم فإن سألت عن حكمة الإنقطاع عن الطعام لأكثر من نصف ساعات اليوم الواحد أعطوك قائمة من فوائد الصوم الصحية و هكذا دواليك..... فأخذت أفكر بصدق و منطقية هذه التبريرات.... و حتى لا أنصب نفسي طبيبا أقول أنني سأسلم بكل ذلك من تبريرات لكن هل من يشرح لي كيف:

أتوضأ فأنهي وضوئي على أحسن ما يكون أو فلنقل أنني أستحم ( إغتسال شرعي كامل ) بالماء الساخن و الشامبو و الليفه و شامبو الجسم و أخرج من الحمام فأرتدي ثيابي و أتهيأ للصلاة و فجأة و بدون إرادة يخرج قليلا من الهواء الفاسد من دبري.... ( أو أتعرض غصبا عني لأي سبب من مفسدات الوضوء البسيطة ) فماذا علي أن أفعل؟؟؟؟ آه لقد نقضت طهارتي و أصبحت صلاتي لا تقبل فماذا يجب أن أفعل؟؟؟؟ أعود لأتوضأ فأغسل كذا و كذا و كذا !!!!!!!! هل لأحد أن يدلني على الحكمة من ذلك

التسلسل الروتيني لكثير من الأفعال لإنجاز فرض معين و أعود للوضوء على سبيل المثال فيجب أولا أن أغسل يدي ثم الساعدين ثم أذني ثم...ثم.... إلى أن أنتهي بالقدمين... جميل جدا حيث أن الهدف من الوضوء كما ذكر سابقا هو تحقيق الطهارة.... لكنني أود أن أسأل هنا هل تسبيق مسح الرأس مثلا عن مسح الأذنين يعني أنني لم أحقق الطهارة؟؟؟ قد أقتنع أن آخر ما يجب غسله هو القدمين لوجود منطق في هذا لكن هل هناك منطق في تسبيق مسح الأذنين عن الرأس أو الأنف أو غير ذلك؟؟؟؟

الصلاة.... يجب أن أقف بين يدي الرحمن فأرفع يدي بطريقة معينة و أقول كلمات محددة و إلى آخره.... لكن حسب ما أعرفه عن الصلاة أنها ( صلة ) صلة بين العبد و ربه..... جميل جدا.... لكن هنا أسأل: يعني ألا تحصل هذه الصلة و لا يقبل ربي صلتي به إلا إذا قمت بهذه الحركات بطريقة وتنية تقليدية خالصة... لو أنني مثلا جلست - دون مرض أو علة - أو لم أرفع يدي بالشكل المعروف أو لم أقرأ أيات و سور معينة؟؟؟ ألن يقبل مني ربي صلاتي؟؟؟؟ هل سيعتبرها كأن لم تكن أم سيعاقبني على خطأي و قد تكون هي الفيصل بين حسناتي و سيئاتي فتكون السبب أن تغلب سيئاتي حسناتي و أزج في الدرك الأسفل من النار إلى أبد الآبدين آكل الزقوم و أشرب من السعير... كل ذلك لأنني أخطأت في صلاتي؟؟؟؟؟

الحج.... كلنا يعرف مناسكه..... أريد أن أفهم كيف يبطل حجي بل و يصبح علي تقديم كفارة فقط لأنني مثلا نسيت أن أقص من شعري أو حككت جزءا من جسمي فخرجت شعيرات؟؟؟؟

عادة لا أحب الإطالة في بداية الموضوع - الشريط - و أحب أن تأتي مساهمة الزملاء كإضافات حتى لا أدعي احتكار العلم..... أنا بانتظار مساهمات الزملاء الأفاضل فيما يرونه من ظواهر غير منطقية في تطبيق الشعائر و التي إن خولفت رفضها الله و ألغت الغاية من تطبيقها.....

صعب أنت يا إلهي..... إرضائك صعب و فهمك أصعب و وجودك أغرب....

ليست هناك تعليقات: